الأربعاء، 6 أبريل 2011


شاركوا في هذا التصويت ..



اعتقد ان قناة الجزيرة قامت بنشر هذا التصويت .. حتى تثبت لكل مشكك انها لا تنقل إلا إرادة الشعب
أو إرادة الغالبية

و أن الجموع الذين يخرجهم يوم الجمعة .. ليسوا إلا ازلام النظام .. وبلاطجة استغل جهلهم وفقرهم

الاثنين، 4 أبريل 2011

تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك

كنت اليوم اتناقش مع احدهم حول هذا الحديث


عن حذيفة بن اليمان-رضي الله عنه-(قال:قلت:يارسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر؟قال:نعم।قلت:فهل من وراء هذا الشر خير؟قال:نعم।قلت فهل من وراء هذا الخير شر؟قال:نعم.قلت:كيف؟ قال:يأتؤن بعدي أأمة لا يهتدون بهدي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس.قلت:إن أدركت ذلك كيف أصنع يارسول الله؟قال:"تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع واطع")

هذا الحديث ورد في صحيح مسلم

وكثر تناوله هذه الآيام بين الناس

واختلفت التأويلات له


وبالطبع النصوص الدينية لا تأخذ على عماها!!




لو حاولنا الوقوف عند هذا الحديث


هل سنعتقد أن الأسلام يدفعنا إلى هذه النظرة السلبية التي تقول بأن نموت جوعاً ولا نخرج على حاكماً جائراً ؟

هل نعتقد ان الأسلام سيحرم الخروج على سفاح كالقذافي ॥ أو علي صالح !!

بالتأكيد لا

اذن فلنعد النظر في المعنى



الحديث ورد بعدة روايات فلنأخذ هذه الرواية ،، ولنعد قرأتها




((تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع واطع))

الأمير !!

الأمير الذي يأتي إلى الولاية بإجماع غالبية الأمة

فهل ولآتنا صعدوا إلى السلطة بإختيار الغالبية ॥ هل نثق بالمسرحيات الهزلية للإنتخابات الرئاسية التي يوهمونا بصدقها !!

لو كان من خرجوا في تلك المظاهرات مجرد اقليات تريد فتنة ॥ فقد نسلم بالمعنى الظاهر للحديث

اما وقد كانوا اكثريات خرجوا للمطالبة بحقهم ,, فلا اعتقد ان الاسلام سيقف إلى جانب الظغاة الظلمة ويمنعهم حقهم في الحياة !!




نقطة ثانية

كما ان هذا الحديث ورد بهذه الصيغة فهناك حديث آخر يقول بأن " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق "

وهذا حديث يضع حداً للطاعة العمياء التي يفترضها بعض الطغاة وبعض علمائهم الذين يصدرون فتاويهم على مقاس اسيادهم !!


النظرة الضيقة من بعض رجال الدين في تفسير النصوص الدينية والنظر إليها

هي من افضت إلى تكون هذه الفجوة بين الولاة وشعوبهم

الامر الذي ادى الى تنامي الكراهيه ضد الحكام من جهه , والى زيادة تسلط بعضهم من جهه اخرى


فمهما طغى وتجبر


فسيظل محمياً بغطاء الدين وعلماء البلاط !

ارحل ،، قتلت بابا

جاري البحث عن آمنه :(

صرح علي ساقط في خطاباته الأخيرة أن لن يسلم السلطة إلا لأيدي " أمينة " أو " آمنه " كما ورد في بعض الروايات


فأنبرى الكثيرون للبحث عن تلك " الآمنة "

و اُنشأت الكثير من "القروبات " في الفيس بوك للمناداة بالبحث عن تلك الأيدي التي سنرى فيها خلاصنا :(


****

هناك الكثير من المؤشرات التي تدل على أن صفقه سياسية داخلية تجري الآن للمبايعة على ارضنا

وما يحدث من مماطلة الرئيس عن إعلان قرار التنحي إلا لصياغة بنود تلك الصفقة

مع اننا نؤمن انه لا احد يستطيع فرض نفسه في وسط الثورة ॥

و أن هناك الكثير من الدماء التي ستدفع ثمناً لحقنا في إختيار مصيرنا !

وما يحدث الآن ليس إلا خطوة آولى نحو إنتزاع حريتنا



ورغم ان الآمور لم تُحسم حتى الأن فعلياَ ،،

اعتقد انه قد حان الوقت للبحث عن تلك الأيدي "الآمينة " في عرفنا نحن !


***


بقراءة بسيطة للكثير من الآراء

اعتقد ان هناك اسم طُرح في عدة مناسبات كتسوية للأزمة اليمنية

سماه الكثيرون رجل هذه المرحلة ॥ وعولوا عليه كثيراً

صمت على الاوضاع في البلد وهي تتدهور من سيئ إلى اسوأ ॥ ولكن لم يكن صمته صمت جبان ॥ بل صمت متأمل منتظراً لحظه النطق و لعلها قد حانت

واعتقد انه الأسم الوحيد الذي يمكن قبوله من كافة الأطراف ॥ ولا أسباب كثيرة



الرئيس علي ناصر محمد



اقرأوا المقال


د. علي العمري : مشكلة الدعوة اليوم ان جملة كبيرة من رجالاتها لا يعيشون هذا التفكير .. أو لا يسعون إلى إحداث نقطة التغيير الحقيقي من خلال النظر في القواعد والأصول وفي الأدلة وفي الشواهد وفي النصوص وبالتالي هم عبارة عن " نقلة " جيل ينقل عن جيل حتى لو كان النقل عبارة عن " فتوى صامتة " حتى لو كانت هذه الفتوى تقول افعل أو لا تفعل حرام أو حلآل دون تقليب الأدلة أو تقليب الشواهد هذا لم يكن العهد في تاريخ الأمة لسلف الأمة ميزة التاريخ الأسلامي .. ميزة الفكر الأسلامي .. ميزة الفقة الأسلامي انه يتغير ويتقلب .. ذلك التقلب ليس للأهواء .. أو على حسب الزمان .. وترك النصوص إنما هو يتعيش عصره .. يعيش واقعه .. و ليس مبتوراً عن واقع سابق

مجتمع يعاني تركمات الجاهلية .. تحكمه امرأة !!

اُنشأ قروب في الفيس بوك

يقترح أن يكون الرئيس القادم لليمن الناشطة " توكل كرمان "


عن نفسي معجبة كثيراً بتوكل كرمان

ولا اجد حرجاً في ان تحكمنا امرأة

في زمن عز في الرجال




ولكني اتعجب من شعب يجد حرجاً في خروج المرأة للمظاهرات


ثم يطالبونه بأن يضع " امرأة " رئيسا للبلاد !!


نحتاج إلى سنين حتى " نتقدم " إلى عهد بلقيس


إن كنا لا نزال نعيش في مجتمع يحرم التعليم على المرآه ،، فهل سنطالبه بأن تعمل في السياسة !!



كيف نطالب من يهمش دور المرأه ،، ويخطئ في فهم ( ناقصات عقل ودين ) ،، او انها ( خُلقت من ضلع اعوج ) !!



كيف نطالب من لم يقتنع بعد بقدرة المرأه على البناء والتنظيم بأن تعمل المرأه في السياسه !!



إن كان موضوع احقيتها في التعليم لازال محل نقاش ،، إن كانت نسب الآميه في اوساط النساء لازالت بهذا الآرتفاع ،،



إن كنا لازلنا نسمع شهقات فتاه في الظلمه ،، لأن عليها ان تكون عروساً لرجل لا يربطها به سوى ان احد اولياء امرها وقع على عقد نقل ملكيتها إليه ؟؟!! ،، دون أي إعتبار لإنسانيتها !!


إن كنا نجد حرج في ذكر اسماء النساء في الأماكن العامه ،، ونستبدلها بأسماء حركيه ،، او بعبارة ( الأهل الله يعزكم ) !!!




إن كان موضوع قيادة السياره لازال محل نقاش منذ عشر سنوات في دوله مثل السعوديه !! ،،

مع ان المسؤولين اعلنوا في اكثر من مره انها مسأله إجتماعيه بحته ،، ومع هذا لازال هناك من يقف في وجهة صدور تلك القرارات

<<< ابوي يقول لو ساقوا الحريم ببطل انا السواقه ههههههه




إن كنا لا نزال نعاني من كل هذه المشاكل وأكثر ،،

فهل سنناقش مسأله ترشيح المرأه للسياسه


لا يفهم من حديثي اني اطالب بالأنسلاخ من عاداتنا ،، والتخلي عن تاريخنا وموروثنا الذي يشكل واجهتنا الثقافيه ،،

فسنظل نحن ابناء هذا المجتمع ،، وابناء هولاء الناس الذين يؤمنون بهذه القيم ،، ولن نستطيع ان نعيش بمعزل عن ذلك

ولكي ضد الأنصياع الكلي له ،، ( إن كان فيها ما يتعارض مع الدين ،، او مع كرامة الآنسان )



ليس بالأمكان نقل مثل هذا المجتمع من عدم اعتبار للنساء بالمرة إلى العمل السياسي هكذا فجأة




وهذا ما راعاه التشريع والتزمه الرسول في الأمور الخاصة بالعرف الاجتماعي ما لم يكن ماسًّا بالعقيدة




هذا فيما يتعلق في النظرة الاجتماعية للموضوع




اما من ناحية الشرع




فقد ذهب الأئمة مالك والشافعي والحنبلي إلى انه يشترط فيمن يتولى منصب القضاء أن يكون رجلاً ، فلا يصح تولية المرأة منصب القضاء ، وإذا وليت تكون التوليه باطلة .




. أما المذهب الرابع المذهب الحنفي للإمام أبو حنيفة فقد أجاز تولي المرأة القضاء فيما تجوز فيه شهادتها ولم يجزه في الحدود والقصاص لان شهادتها لا تقبل فيهما ولكون أهلية القضاء تدور مع أهلية الشهادة




هذا عدا عن تأويلات رجال الدين الذين يصدرون فتاويهم على مقاس عقولهم .. أو مقاس مصالح حكامهم




و استغفر الله العظيم






كيف يُستغل الدين !!


وكيف تُبتر النصوص وتفسر !!




فلنحكم عقولنا


ولنعد قراءة النصوص الدينية جيداً


ونفهمها بعيداً عن تبني أقوال علماء البلاط




التي قد تتغير إن كانت امرآة ستحكمهم :)










البعض منهم كان يحتج بآية " القوامة "


مع انهم يعلمون أن القرآن اعظم من ان يحدث لنا هذا التناقض


بتحريم .. ثم ذكر قصة بلقيس




اما بالنسبة لغالبيتهم الذين يحتجون بحديث " ( ما افلح قوم ولوا امرهم امرأه )




كنت احاول ان اجمع بعضاً القراءات عنه .. حتى وجدت هذه القراءة




و اراها الآقرب للعقل والمنطق






حديث: "لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة" رواه البخاري وأحمد والترمذي والنسائي عن أبي بكرة، أي جميعاً رووه عن الصحابي أبي بكرة رضي الله عنه، وهو من أحاديث الآحاد، أي التي يرويها صحابي واحد أو تابعي واحد أو في سنده شخص واحد هو الطريق لمتن (لفظ) الحديث.


والحديث جاء بلفظ "لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأ’"، ولفظ "أسندوا أمرهم إمرأة"، ولفظ "ولي أمرهم إمرأة" أي هي الفاعل وليت الأمر وأخذته، ولفظ "ما افلح قوم يلي أمرهم إمرأة" .. حسب ماجمعت. وهذه الألفاظ هي تصرف الرواة ليست قول النبي صلى الله عليه وسلم ولا قول الصحابي الراوي؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قالها مرة واحدة فقط في حادثة موت كسرى فارس، وهو شيرويه بن أبرويز بن هرمز، وابنته هي بوران، لما مات سأل في وفاته عمن ولي أمرهم، فقالوا له: ابنته، فقال اللفظ. فهو لفظ واحد في موقف واحد. لكن لدينا هنا مما جمعت أربعة ألفاظ مختلفة. طبعاً هذا لا يطعن في صحة الحديث؛ لأن اختلاف الألفاظ لا يطعن بصحته، لكن للتنبيه لما نريد قوله لاحقاً إن شاء الله. نقول ورد فيه أربعة ألفاظ رغم أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله مرة واحدة فقط. كذلك الصحابي الراوي أبو بكرة رضي الله عنه قاله مرة واحدة فقط وذلك في حادثة الجمل حيث كان يقود الجيش ويتولى أمره السيدة الكريمة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. والأئمة الرواة يذكرون القصة عند ذكر الحديث سواء في صحيح البخاري أو سنني الترمذي والنسائي أو مسند الإمام أحمد، كلهم ذكروا الحديث وسبب روايته من أبي بكرة أثناء الاستعداد للمعركة التي سميت بواقعة الجمل والمقصود فيها من ركب الجمل وهي السيدة عائشة رضي الله عنها. فاللفظ أيضاً قيل مرة واحدة وفي حدث واحد، ومع ذلك تنوعت ألفاظه.


والسبب في تأكيدي في التفصيل على هذا الموضوع هو أن اختلاف الالفاظ هنا يغير بعض الاستنتاج في المعنى والاستدلال. فـ"وليت" أي أخذت الحكم غصباً وإجباراً غير "ولوا" أي اختاروا طوعاً غير "أسندوا" أي أعطوا الحرية لها في القرار غير "يلي" أي يرتفع على أمرهم، فكل راوي من الرواة عن الصحابي رواه مختلفاً، والرواة عن الصحابي هم اثنان الحسن وعبدالعزيز وهو ابن أبي بكرة. والحسن روى عنه عوف وعوف روى عنه عثمان بن الهيثم، كلهم ثقات وكلهم يروي لهم البخاري. وأما عبدالعزيز فروى عنه ابنه بكار – أي حفيد الصحابي – وبكار روى عنه أحمد بن عبدالملك الحراني وعنه روى الإمام أحمد. ورواه الترمذي عن محمد بن المثنى حدثنا خالد ابن الحارث حدثنا حميد بن الطويل عن الحسن. والحسن هو الحسن البصري سيد التابعين رحمه الله. فالحديث لفظ مرة واحدة من النبي صلى الله عليه وسلم (في الغالب)، ولفظ مرة واحدة من قبل الصحابي أبي بكرة (في الغلب أيضاً)، رواه عن الصحابي الواحد اثنان ابنه وابن ابنه عنه والحسن البصري، ومع ذلك جاء في أربعة ألفاظ مختلفة.


مرة أخرى هذا لا يقلل من صحة الحديث كوننا كمسلمين نعترف أن الحديث النبوي ليس يمنزلة القرآن الكريم من الإعجاز اللفظي، وكون الحديث تتداخله التغيرات والتفسيرات الأوسع. بل حتى القرآن الكريم المحفوظ في لفظه تختلف فيه التفسيرات، فكيف بالحديث الذي يختلف في لفظه، لاشك أن التفسيرات تتسع أكثر.


من هنا وجب النظر في المعنى العميق وراء الحديث. أولاً: ما الذي قصده النبي صلى الله عليه وسلم؟ فهذا هو بيت القصيد، خاصة وأن ظاهر الحديث يوحي بأنه يقلل من كرامة المرأة ومنزلتها ويلصق الفشل فيها. فكل قوم يولون أمرهم لإمرأة لن ينجحوا، هكذا قد يفهم. والواقع مخالف لهذا المعنى لأن هناك أقواماً يلي أمرهم إمرأة ناجحون جداً، منهم أول عشرين أمة في التنمية والنجاح في العالم اليوم! كلهم تقودهم نساء، إما على مستوى الرئاسة كما في ألمانيا أو ملكة كما في بريطانيا، أو وزيرة خارجية كما في أمريكا .. والعكس صحيح، كل من لم يتولى أمرهم إمرأة في الدرك الأسفل من التنمية! الشعوب التي المرأة فيها زوجة وخادمة ومدرسة بنات هي فقط الشعوب التي في الدرك الأسفل في التنمية أنظر جدول (UNDP). وطبعاً لا علاقة بعهد الصحابة بذلك؛ فالصحابيات قائدات عسكريات، كما مع حادثة عائشة التي سيأتي شرحها، والقرآن الكريم يتحدث عن ملكة عظيمة ومسلمة، تسمى بلقيس، ويؤكد على كلامها الكريم لما (قالت: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة) قال تعالى تأكيداً على كلامها: (وكذلك يفعلون) أي أن كلامها صحيح. والمرأة على زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وزيرة تجارة حيث ولىت أمر القوم (التجار وغيرهم) وهي السيدة الشفاء بنت عبدالله المخزومية المعروفة بأم سليمان، صحابية جليلة أنصارية كانت ممن بايع النبي صلى الله عليه وسلم، وهاجرت الحبشة فيالهجرة الأولى، كما أنها كانت من مستشارات الحاكم الخاصين، وربما رجح عمر أقوالها لحكمتها.


مع ذلك وحتى وإن صح معنى أن الفلاح لا يكون حليف قوم تتولاهم إمرأة إلا أن تحريم تولي المرأة مسألة أخرى. وإلا فكيف يكون ذلك ويولي عمر، وهو فقيه الأمة الكبير، إمرأة السوق أو "بعض أموره" (هذا لفظ يستخدمه الرجال من باب التحرج!)، وكيف تقود السيدة عائشة رضي الله عنها الجيوش إلى معركة يتوقع أن يكون حجمها كبيراً، وهي العالمة العارفة التي يقول عنها الإمام ابن حجر العسقلاني "أعلم نساء الأرض إطلاقاً" ..


إذاً ماذا قصد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا المعنى؟ هناك عدة معاني محتملة: الأولى: أن الناس لا توفق إذا رأستها إمرأة، والثانية: أن هؤلاء القوم بالذات الذين لا يريد أن يسميهم (يعني فارس) والذين تولتهم إمرأة حالياً لن يفلحوا، والثالثة: أن الناس الذين يرتضون ولاية إمرأة لا يفلحوا أي لا ينجحوا.


المعنى الأول لا يصح بما ذكرنا من مخالفته للواقع ومخالفته لتصرفات كبار الصحابة، بل سوف تصدم لو رأيت بهذا الرأي وعرفت أن راوي الحديث أبا بكرة رضي الله عنه كان في صف عائشة في واقعة الجمل!! كما ذكر ذلك البخاري والترمذي وأحمد في الرواية الكاملة. هذا المعنى فضلاً عن كونه مخالف للواقع وتصرفات الصحابة الأجلاء فإنه كذلك معنى يقلل من منزلة المرأة ويربط الفشل بتولي المرأة وكأن العالم رجال قادة ونساء خدم. وأقل من ذلك تأويل من قال بأن الله كرمها بالبيت؛ ففضلاً عن كون هذا الكلام تعلي على الله والقول عنه، فهو كذلك ليس من حقك قوله، فالذي يقوله هي، إن شاءت، ولو قالت إحداهن هذا الكلام فلها أن تجلس في البيت ولا تحجر على غيرها، وهي محترمة سواء جلست في بيتها أو عملت في تعمير الأرض في كل مكان.


المعنى الثاني أقرب إلى الصواب كونه ينسجم مع هدي المصطفى في مسالتين: الأولى تحريره لوضع المرأة المتدني في زمن الجاهلية والثاني تجنباً للعنصرية فبدلاً من أن يقول لن تفلح فارس أو الفرس، وهو قول فيه عنصرية، ألمح إلى أنهم هؤلاء الذين يحاربوننا الآن وتتولاهم إمرأة لن يفحلوا وفي رواية صرح بان كسرى هذا هو آخر كسرى، فسواء حكمتهم إمرأة أو حكمهم رجل لن يفلحوا وسوف تكون خاتمة مملكتهم قريبة، وهذا ما حدث بالفعل.


المعنى الثالث مردود أيضاً بردنا على الأول. فالذين ارتضوا ولاية بلقيس فلحوا وصاروا من أفضل خلق الله وقتها، بالذات لما اندمجوا مع نبي الله سليمان عليه السلام. ومن كانوا في قيادة السيدة عائشة فلحوا وكبحوا الفتنة وتراضت هي وعلي رضي الله عنه وظلت تعلم هذه الأمة الحرية والمعرفة، وهي التي علمت من روى حديث يبطل الصلاة مرور كلب وحمار وإمرأة الأدب في رواية الحديث لما ردته عليه ولم تقبله منه. هذه السيدة العظيمة أكرمت النساء ورفعت من شأنهم، هذه السيدة التي تشرف أمة والتي أنزل الله فيها ستة عشر آية تبرأة لها!


كتبت هذا الكلام لأني رأيت أن الامة اليوم تعيش في المتشابهات والهوامش، ترد الأسس الكبيرة للإسلام ودعوة ومنهجية محمد صلى الله عليه وسلم وتتمسك بالأمور التي قد كان جاء أصلاً ليخلصنا منها. دعوات تقليل شأن النساء وعقولهن ودينهن دعوات معروفة تأسست وتقننت في سوق عكاظ الذي نسفه النبي صلى الله عليه وسلم وأدخل المرأة في مقاعده في أول بيعة معلنة سميت عمداً ببيعة النساء



هذا ما يقبله العقل والمنطق

ونحن لسنا بهذا الغباء حتى نصدق تراكمات الجاهلية التي حشوا بها رؤوسنا في المدارس


السبت، 2 أبريل 2011

دائما أنا الصح

(قبل اي شي انتي بمقام اختي من لحمي ودمي و مستحيل ارضى حتى بتكدير خاطرك فضلاً عن شي ياذيك
هذا ميثاق الشرف بيننا )
كان هذا ميثاق الشرف الذي وضعته لنا ..
ولم تفي به ..
كنت اتصور انك ستكون مختلفاً عنهم جميعاً
وانك اقتربت من ان تزيل من رأسي كل اوهام أحلام "وخرابيطها "
اقنعتني بأن اتوقف عن قراءة كتاب " نسيان .com"
اشعرتني للحظات انك سندي ،، " عصابة رأسي وقت الشدة "
واني لن آضام يوماً
( وين الحق المطلق
بس لما تكوني ورائي
عشان اعرف احميك )
أمنت بك حينها
وحاولت ان اتعايش مع عالمك
وإن كنت ترفض التعايش مع عالمي
( عالمكي مع انك تظنين انه منفتح مقارنه باللي حولك
لكنه بالنسبة لي تورا بورا )
اخبرتك اني لست من هذه الأجواء التي تعبث فيها..
واني لا احب ان ادور في " دائرة الفساد " التي كنتم تصنعونها ..
ولن انجر إليها ..
ما عدت مختلفاً عنهم ..
اعدت إلى قناعتي بأنكم جميعاً متشابهون ..
لم اكن مخطئة ابداً
لا احب الحرام .. واخافه
ولن اسمح لأحدكم بالإقتراب
معقده إن شئتم
ولكني سأكون نقيه لمن يستحق !!
اوغلوا في جراحكم
اتركوا ندوبكم في روح موشومة بالآلم
ثم ارحلوا
بالنهاية ..
سأكسب نفسي ولن يكون لدي ما اخجل منه